هةوالَصكي دلَ تةزصن و بصهةلَوصستي هصزة كوردستانييةكان:

 

23-12-2003 00:09

 

بة طوصرةي هةوالَي أؤذنامةي شةرق ئةوسةت دوصني لة كردارصكي دلَأةقانةدا و بكةرةكةي طواية نةناسراوة، هصرشصك كراوةتة سةر ئةو كوردة ثةنابةرانةي كة تا ئصستا لة كةمثي ئةلَتاش بوون و ئصستا لة سنورةكاني ئوردونن، 4 يان لص شةهيد و 10 بريندار و 10 بصسةروشوصنن. لة كاتصكدا ئةم كردارة تيرؤرستيية ئةنجام دةدرصت، ئصمة ضةندين جار دةسةلآتداراني كوردمان ئاطادار كردؤتةوة كة هاوكاري ئةو ثةنابةرانة بكةن و لة دةستي دوذمناني كورد بيان ثارصزن. بةلآم بة داخةوة لة بري ئةمة بأياري ناردنةوةي ثةنابةراني مةخمور دراو لة وةتةي سةرؤكي مةجلسي نوصي حوكميش عةبدوالعزيز حةكيم طةيشتووة بةو ثؤستة زياتر وةك سةفيري كؤماري تيرؤرستي ئيسلامي ئصران مامةلَة دةكات. سةرجةم هةنطاوةكاني ئةم دوايةو كارةكاني لة بةرذةوةندي ئصرانداية.

ئصمة هةردوو حكومةتي كوردستان ئاطادار دةكةينةوة ئاسايشي ئةو ثةنابةرانة لة عصراقدا لة هةرشوصنصك ضييان بةسةر بصت ئةوان تاوانبارن تا ئةو كاتةي بأياري كؤمةك كردنييان نةدةن.

هةروةها داوا لة بةأصز برصمةر دةكةين، ئةم بصدةنطييةي ئةوان لة بةرامبةر كارو كردةوة تيرؤرستييةكاني فةيلةقي بةدر و سوثاي مةهدي هةنطاوصكة بؤ كردني عصراق بة ولآتصكي تيرؤرستي ضةشني ئصران.

لة كؤتاييدا سةرةأاي أسوايي ئةم كارة تيرؤرستيية، جارصكي ديكة داوا لة جةماوةري طةلةكةمان و هصزة سياسييةكاني دةكةين فرياي ثةنابةراني كوردي ثارضةكاني ديكةي كوردستان بكةون، دةنا مصذوو ئةم بصهةلَوصستييةيان بة لاثةأةيةكي شةرمةزاري بؤ دةنوسصتةوة.

ناوةندي هةلَةبجة دذ بة ئةنفال و جينؤسايدكردني كورد-ضاك- 22-12-2003 www. chak. info

مقتل 4 وجرح 10 أكراد إيرانيين على الحدود في هجمات غامضة

عمان: فارس شرعان طهران ـ أ. ف. ب
قتل 4 أكراد إيرانيين من العالقين قرب الحدود العراقية ـ الاردنية وأصيب 10 آخرون بجروح فيما اعتبر 10 آخرون في عداد المفقودين جراء تعرضهم لهجمات مسلحة من قبل جماعات مجهولة أمس، فيما حمل الاكراد المخابرات الايرانية مسؤولية هذه الهجمات.
وقال عمر عبد العزيز عضو لجنة الاشراف على «مخيم طاش» للاكراد الايرانيين في المنطقة المحايدة بين الاردن والعراق ان المخيم الذي يقع غرب مدينة الرمادي شهد هجمات مسلحة قامت بها جماعات مجهولة يعتقد انها تابعة للمخابرات الايرانية و استهدفت شخصيات ايرانية كردية معارضة للنظام الايراني مما أدى الى مقتل 4 اشخاص، وأدت الهجمات اللاحقة الى إصابة 10 أشخاص آخرين بجروح.
وأضاف عبد العزيز لـ«الشرق الأوسط» انه تلقى عدة اتصالات هاتفية من مخيم طاش حول الهجمات الاخيرة، موضحاً ان المخيم تعرض لعدة هجمات مماثلة في الاسبوع الماضي أسفرت عن اصابة عدد من الاكراد بجروح، كما اعتبر 10 اشخاص في عداد المفقودين. وقال عبد العزيز نقلاً عن سكان المخيم ان عملاء المخابرات الايرانية لهم دور كبير في شن مثل هذه الهجمات بهدف قتل رموز المعارضة الايرانية وحمل اللاجئين من الاكراد الايرانيين الذين يعيشون في العراق على العودة الى إيران لمحاكمتهم. وأضاف ان المخيم يفتقر الى الحماية خاصة بعد ان رفعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين يدها عنه ولم تعد تشرف عليه. وشدد عبد العزيز على ان هناك مصلحة للنظام الايراني في ملاحقة رموز المعارضة الكردية الذين يعيشون في العراق منذ عام 1980 خاصة أن طهران تعتبرهم «خارجين عن القانون»، مشيراً الى ان المخابرات الايرانية سبق وطاردت الأكراد الايرانيين الذين غادروا العراق ويقيمون حالياً في «مخيم الكرامة» في المنطقة المحايدة بين الاردن والعراق، إلا أن قوات الأمن الاردنية تقوم بحراسة المخيم وتمنع اي جهات خارجية من دخوله. وقال ان مخيم طاش كان يضم 12 ألفاً من الاكراد الايرانيين المعارضين لنظام الحكم في ايران حتى سقوط بغداد بأيدي القوات الاميركية في التاسع من شهر ابريل (نيسان) الماضي، اما الان فاصبح عددهم 5000 فقط. وقال ان رفع الحماية عن المخيم أدى الى تعرضه لعمليات اعتداء وسطو مسلح مما حدا بسكانه الى مغادرته، فتوجه البعض الى تركيا، والبعض الآخر الى المنطقة الكردية في شمال العراق ومنهم من توجه الى الاردن حيث يقيم 1059 شخصاً في مخيم الكرامة، بعد ان رفضت السلطات الاردنية السماح لهم بدخول أراضيها.
من ناحية اخرى، دان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي أمس القرار الاميركي بابعاد عناصر «مجاهدين خلق» الموجودين في العراق الى دول غير ايران. وقال آصفي خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان تصريحات الحاكم المدني الاميركي في العراق بول بريمر تتعارض مع قرارات وتصريحات عدة صدرت خصوصا عن الاتحاد الأوروبي وصنفت هذه الحركة بين المجموعات الارهابية، قائلا انه من غير المقبول ان تبعد الولايات المتحدة هؤلاء الأشخاص الى دول أخرى غير ايران، بل تنبغى اعادتهم لمحاكمتهم هناك.