ان الظروف السياسية العامة التي تمر بها كوردستان بشكل عام و اقليم كوردستان بشكل خاص، من الناحية السياسية الثقافية، و تدني مستوى الوعي العام للفرد و المجتمع على حد سواء، و عدم مشاركة الفرد الفعلية في صياغة السياسة الكوردستانية باي شكل كان، و ضعف او بدائية نسبة الديموقراطية الحقيقية المنفَذة من جهة،  و انعدام النية الصادقة من قبل السلطة و ما يتطلبه العصر الجديد لخدمة المواطن من جهة ثانية، يفرض التفكير الجدي لايجاد الحلول و انقاذ الحال .

 فان التمعن في الوضع الكوردستاني الراهن و التفكير في كيفية انقاذها من الازمة الخانقة التي تمر بها، و هنا نخص جنوب كوردستان كموقع و خصوصية و تاريخ و جغرافيا، و المواطن كهدف و غاية عملنا و نضالنا المنتظر، فاننا نحتاج الى عقول نخبوية نيرة تستند الى الانسانية في التفكير و النظرة الى الحياة لتفعٌل المجتمع و تفرض مصالحه على السلطة لخدمته قبل اي شيء اخر، و به يمكن ان نسهل الامر او نساهم بقدر امكانياتنا الذاتية في تحقيق الهدف النهائي للمجتمع الكوردستاني و تحرره و استقلاله .

 و من الخطوات الصعبة و سهلة المراس ان توحدت القوى الموجودة و بارادة و عزيمة قوية، يمكن تحقيق الاهداف بطرق ضرورية شتى و محددة ان لم تكن كلها . و هنا ان كان العمل برؤى مدنية علمية انسانية، فان منظمة او مدرسة او مجموعة، يمكنهم التعاون و الارشاد في تحقيق بعض الاهداف بوسائل و رؤى مدنية عن طريق البحث و الدراسة و التحقيقات و و المنتديات العلمية المختلفة و الاجتماعات و المناظرات و ورشات عمل و المؤتمرات و الانتقاد البناء لما يجري و الاعتصامات و التظاهرات و المسيرات السلمية و تنظيم المهرجانات و من ثم عملية نشر و طبع الكتب و المجلات و الجرائد و بث التلفزيونات و الراديوات و الاهتمام بالمواقع الالكترونية، كلها كمساهمات مدنية سياسية فكرا و فلسفة ليكو للفرد و المجتمع الكوردستاني دوره الفعال المؤثر في رسم السياسة و الاستراتيجية و التخطيط، و العمل على ماسسة الحكم لتجسيد ارضية واسعة دافعة تلقائيا الى نشر الديموقراطية و تقوية الفكر و العقلانية في اداء الواجبات و نيل الحقوق العامة لكل مواطن كوردستاني .

بعد تحديد التوجهات و النظرة و الرؤية النظرية يمكن التطبيق على الارض بشكل مباشر و بخطط و توضيح بيانات و استبشار ما يحصل و قراءة المعادلات و معرفة ما يمكن ان يبرز من الاعاقات و كيفية ازاحتها و من ثم تجلي كافة جوانب العملية لاستهلال العمل بالوسائل المعلومة .

هنا و من اجل هذا الهدف العظيم نحن كنخبة كوردستانية خرجنا ببداية جيدة، اتفقنا عليه و هو بدء الخطوة الاولى لتاسيس اكاديما باسم (اكاديميا السياسة وا لفكر الديموقراطي) كوسيلة لتحقيق الاهداف العظيمة التي فرضت نفسها علينا كي ننبش بين الانقاذ لايجاد وسيلة لتحقيقها كيفما كانت الظروف و العوائق الانية .

و فيما يلي المنهاج الداخلي للاكاديميا لكي يتطلع عليه القاريء و يساعدنا كل من في موقعه او يريد المشاركة معنا و الباب مشرعة على مصراعيه لمن جهد و اجتهد و فعٌل و فكر .

 

            أكاديميا السياسة و الفكر الديمقراطي

                   القسم الاول

                    الهوية

المادة الاولى \ العنوان

 1 – اسم المنظمة : أكاديميا السياسة و الفكر الديمقراطي . politic >democratic thoughts academy  . ئةكاديمياي سياسةت و هزري ديموكراتي .

2- يكون المقر العام لاكاديميا في محافظة اربيل عاصمة اقليم كوردستان، لها الحق في ان تفتح لها ( فروع، مكاتب، ممثلية ) في اية محافظة او منطقة في اقليم كوردستان و خارجه .

لاكاديميا الحق في ان تكون لها مراكز تدريب و قاعات التربية و المبيت في اية مدينة او قصبة في كوردستان .

3- شعار الاكاديميا

المادة الثانية \ توجهات اكاديميا

  • الرؤية

مؤسسة علمية تربوية تهتم بالبحوث الاستراتيجية حول السياسة و نشر الفكر الديمقراطي، تحاول اكاديميا بنظرة تفاؤلية ان تسهل او تتعاون بجدية في تاهيل الفرد و الادارة و الحكم التقدمي الناضج من اجل المستقبل المبدع و الزاهر لاقليم كوردستان .

  • المصطلحات

أكاديميا: تاُسست المنظمة باسم أكاديميا . و هي منظمة غير حكومية غير ريعية في اقليم كوردستان، تمارس نشاطاتها وفق احكام القانون رقم 1 لسنة 2011 الصادر عن برلمان اقليم كوردستان الخاص بالمنظمات غير الحكومية .

تُعرٌف هذه المؤسسة فيما ياتي بأكاديميا، انها تخدم المسالة القومية و ادارة الدولة و التنمية الديموقراطية و تراصي النظام الاداري لاقليم كوردستان . و تتعاون في هذه المجالات مع الجهات الحكومية و المنظمات غير الحكومية و الجهات الاخرى المشاركة في القطاع العام و الخاص .

  • أكاديميا، تهدف من خلال البحوث الاستراتيجية و الدراسات المشاركة الواقعية و التطبيقية في المجالات المختلفة للنظام الاداري و المسائل الاستراتيجية لاقليم كوردستان، و تكون متعاونة حقيقية في معرفة الجهات ذات الصلة بالادارة بشكل علمي في كافة المجالات الحضارية و الصحية، و تعمل من اجل تربية و تاهيل الفرد في المجتمع الكوردستاني بمباديء قومية ديمقراطية تقدمية و تعايش المكونات المختلفة، من الناحية الاقتصادية و السياسية و الدبلوماسية . . . الخ عن طريق تنمية القدرات ليكونوا مواطنين نافعين و مؤثرين و لهم دور في التغيير الاساسي لكافة المجالات الاجتماعية، و يكونوا جسرا لتواصل المجتمعات المدنية مع بعضها لتنمية اقليم كوردستان، و يكونوا داعما حقيقيا للشباب و طلاب الكورد لنيل المستويات العالية و النوعية في مجال التربية و التعليم و الدراسات و خاصة في المجالات النادرة او المعدومة في كوردستان| العراق .
  • المباديء و القيم:
  • الالتزام بالمعاهدات و الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الانسان و خاصة في مجالات البحوث و العلوم و التربية و التعليم .
  • الالتزام بالديمقراطية و احترام سيادة القانون .
  • تنفيذ الاعمال الخيرية و الطوعية لصالح المصالح العامة .
  • الالتزام بالحياد، التفكير العلمي و الاكاديمي، الشفافية و الاستقلالية، المصداقية، التسامح و عدم التمييز، و الانتماء الى الانسانية و التربة .
  • التعاون، الشراكة، توفير تكافؤ الفرص، توازن مستوى الجنسين، الحيازة على ثقة المنتفعين، المسؤولية و الحفاظ على الخصوصية و اسرار الشخصيات .
  • التعريف :

(أكاديميا)، اكاديميا كوردستانية غير حكومية حيادية غير ريعية، تعمل من اجل المنفعة العامة وفق القيم الانسانية لتوفير حياة امينة و مستقرة للمواطنين، و من اجل التربية و تاهيل الافراد في المجتمع الكوردي و الكوردستاني بعقيدة قومية و ديمقراطية تقدمية و تعايش المكونات المختلفة للمجتمع مع البعض، و بوسائل مختلفة عن طريق تنظيم دورات التدريب و التاهيل و التربية للشباب( ذكر و انثى) و البحوث الاستراتيجية و الدراسات العلمية، و من اجل تحسين المجال القانوني، الصحي، التربوي، الاقتصادي، الابداع، و الانساني و الاداري لاقليم كوردستان . لتتمكن من انتاج مجتمع( امن، سعيد، مدني) بتنفيذ المشاريع التي تنتج مستوى الحياة المستقرة و التامين الاسري و توفير فرصة التعليم المتساوي في مجال التربية و التعليم و العلم، لضمان ادارة الحكم الرشيد في كافة المجالات و المستويات .

6-الاستراتيجية :

1- تربية الفرد الكوردي و توعيته قوميا و ديمقراطيا و حثه على الالمام بالتاريخ و المباديء العلمية الديمقراطية و المدنية و اساسيات حقوق الانسان .

الاستناد على النظام المؤسساتي باتباع المعلومات و الاحصاء و البيانات و خطط تنفيذ المشاريع و البرامج .

3-التربية و التاهيل و توفير الاحتياجات( المادية و المعنوية) للباحثين و الاكاديميين و الخبراء الذين لهم القدرة و التاثير المباشر على كيفية توفير السعادة و استقرار الحياة و المستقبل الساطع لاقليم كوردستان .

4- كسب و منح المعلومات و العمل عليها من اجل تحسين مستوى التعليم و العلوم و الابداعات في اقليم كوردستان و تنفيذ حكم راشد وموحد، و توفير الخدمات وفق برامج و تنظيم الدورات القصيرة و متوسطة و بعيدة المدى لللشرائح المختلفة و خاصة الشباب .

5- تنظير و توضيح سبل المؤسسات الحكومية في الاقليم بشكل خاص و العراق بشكل عام عن طريق تقديم الأكاديميا للبحوث و الدراسات و الاقتراحات .

6- الاهتمام بالبحوث و التنمية الفنية بكافة فروعه و شُعبه .

7- الاهتمام بالرياضة و ضمان دورات تاهيل و المسابقة و المشاركة بالنشاطات في داخل و خارج الاقليم .

8- الالتزام بقوانين الخاص بمجالات البحوث والدراسات .

    

                      القسم الثاني

                   الاهداف و كيفية تحقيقها

المادة الثالثة \ الاهداف و كيفية تحقيقها :

1-العمل على تربية الفرد الكوردي و الكوردستاني على الانتماء و التنمية الديمقراطية و قبول الاخر .

2- الاثارة و تنظيم و تنفيذ التوجهات و الدراسات و البحوث في المجالات الاستراتيجية الخاصة بالنظام الاداري و السياسة العامة الداخلية و الخارجية لاقليم كوردستان، و في المجالات الاخراى ذات الصلة بحاضر و مستقبل الاقليم .

3- صياغة مشروع استراتيجي و خطة بحث لتشخيص المشاكل الاساسية للنظام و ايجاد الحلول و البدائل المناسبة و تقديمها للحكومة و مؤسسات القطاع العام و الخاص .

4- رفع مستوى الوعي للمؤسسات الحكومية و القيادات السياسية و الاداريين و الصحفيين و المثقفين و الراي العام الكوردستاني، ازاء عوامل تعقيد النظام و المشاكل و الحلول المناسبة لها .

5- ربط الأكاديميا بالمراكز العالمية المعروفة، للانتفاع من شبكة الاتصالات و العلوم و الفنون و المختبرات البحثية .

6-تعين الباحث بعقود مؤقتة و دائمية لجمع المعلومات و تحليل النتائج و اعداد التقرير الاختصاصي و نشر النتائج النهائية .

7- نشر النتاجات من البحوث و الدراسات و التقارير المختصة في قنوات الاعلام و المطبوعات .

8- بناء شبكة واسعة من الاعضاء و الاعضاء الفخريين داخل الاقليم و دوليا، و ربط تواصل العلماء و المختصين و المثقفين و السياسيين و الصحفيين و الاخرين اصحاب التجارب،  من اجل الانتفاع من المعلومات و الخبرات و التجارب لديهم .

9- تدريب و تاهيل و تربية جيل جديد من الاختصاصيين و العلماء و الباحثين المحليين من الاقليم، و تنمية ثقافة التفكير و التوجه الاستراتيجي .

2 \ كيفية تحقيق الاهداف :

نعمل على تحقيق اهدافنا عن طريق :

1- تنظيم دورات و محاضرات و فصول التدريب و التاهيل العصري باحدث اشكال النظام البحثي و الدراسي لطلاب الجامعة و المعاهد و مؤسسات القطاع العام و الخاص و الصحفيين .

2-اقامة (ورشة عمل )، ندوات، مناظرات حول المواضيع الخاصة بمجالات التربية و البحوث الاستراتيجية .

3- تاسيس فرق جوالة للمناطق القروية، و بالخصوص للمناطق التي تضررت بشكل كبير في عهد النظام البعثي، و حث و دعم الباحثين لاعداد الدراسات و البحوث الخاصة بتلك المناطق من اجل خدمتهم بافضل طريقة .

4- تاسيس فرق البحوث و المسح الميدانيين حول الشرائح المختلفة و اعداد تقارير خاصة بناءا على اسس مستندة على الارقام و المعلومات والدلائل و الحجج، و تشخيص نقاط القوة و الضعف و تحديد علاج ملائم للخلاص من نقاط الضعف و الحد منها .

5- تربية فرد في المجتمع بفكر فصل( الدين عن الدولة) (التجارة عنا لسياسة) الحزب عن السلطة)، من اجل تجسيد سلطة مدنية تضمن تداول السلطة بسلام بناءا على الارشادات و التعلميات و الاسس الديمقراطية .

6 - رفع مستوى وعي المؤسسات اصحاب القرار عن طريق الدراسات و البحوث و الحوار المفتوح و طرح الاقتراحات و الملاحظات .

7 - توفير مصادر البحث الاستراتيجي، و بالاخص المصادر العالمية الجديدة للباحثين و الاكاديميين لاقليم كوردستان .

8 - حث الحكومة على الاستناد على البحوث العلمية في كافة مجالات الحكم .

9- حث القطاع الخاص و الشركات للاستناد على البحوث العلمية من اجل تنمية المنتوجات و وسائل الانتاج و شكل العمل و الانتاج .

10- ارشاد القطاع العام و الخاص عن طريق البحوث و ايصال النموذج العالمي المفيد لتقوية التعاون الاداري و المادي بين الجانبين .

11- اشراك الشخصيات المختصة و الخبراء الاختصايين كمستشارين و خبراء بفعالية و بشكل منظور في كافة مفاصل الحكم لاقليم كوردستان .

للأكاديميا الحق في تقديم برنامح خاص او عام او اختراع عن طريق البرامج التلفزيونية، او تشارك او تنتج و تعطي ما تنتجه للقنوات الاعلامية وفق عقود قانونية .

 

                       القسم الثالث

                      مباديء العضوية

المادة الرابعة \ العضوية

1\ العضوية بشكل عام

1\ شروط العضوية :

  • لم يبدر منه عمل يخالف اهداف اكاديميا .
  • لا يقل عمره عن 18 عام
  • يؤمن بالمنهاج الداخلي و ينفذ التعليمات .
  • يعطي الاشتراكات المحددة بانتظام .
  • له الاهلية القانونية .
  • ليس عليه جنحة او جريمة مخلة بالشرف .
  • ليس لديه تضارب المصالح مع الاكادايميا .

2- فقدان العضوية:

2 – أ المخالفات

1- عدم الالتزام بالمنهاج الداخلي

2- عدم حضور الاجتماعات لثلاث مرات متتالية متقصدا دون عذر

3- اتباعه العنف مع الاعضاء

4-اتهامه في المحكمة باحدى الجرائم او جنحة

5- ان تاكد من عدم مشاركته او ابداعه من اجل الاكاديميا باي شكل كان .

2-ب\ العقوبات

        1- لفت النظر

2- التوبيخ

3- التجميد، بعد ثلاث مرات من لفت النظر او مرتين للتوبيخ .

4-التجريد من حقوق العضوية باقتراح (50 + 1) من هيئة العليا للكاديميا .

3 \ حقوق العضو :

1- يحق للعضو الانتفاع من كافة خدمات الاكاديميا

2- له الحق في الاجتماع و نشاطات الاكاديميا

3- يحق للعضو الاستقالة

4- للعضو الحق في التعبير و الانتقاد و الاقتراح

5- للعضو حق التصويت و الترشيح لكافة مناصب الاكاديميا، في الوقت الذي يوفي بكافة الشروط المحددة للمناصب .

6- حول قروض الاكاديميا، الاعضاء ليسوا بمسؤلين امام القانون، و لا يستخدم اموالهم و ممتلكاتهم لتعويض الديون المترتبة على اكاديميا .

7- له الحق في الحصول على المعلومات و رفع المشاريع الى اكاديميا

8- تُحترم شخصية العضو و اهتماماته و مواهبه و هواياته

4 \ واجبات العضو:

1- يجهد من اجل تنمية العمل الطوعي ويوفر الوقت اللازم للعمل طوعيا في اكاديميا، و يحاول ان يعمل طوعيا في احدى المجالات بشكل معين .

2- يعمل من اجل المصلحة العامة و لم يستغل اسم الاكاديميا من اجل مصلحته الخاصة .

3- يلتزم بالمنهاج الداخلي للاكاديميا

4- يهتم لدعوات و نشاطات الاكاديميا

2 : عضوية في هيئة الامناء

1| شروط عضوية في هيئة الامناء:

  • يمتلك كافة الشروط الواردة في( المادة الاولى النقطة الاولى ) حول العضوية .
  • عدا اللغة الكوردية، من المستحسن ان يتقن اللغة العربية و الانكليزية و يكون له خبرة في العمل الاكاديمي والحكومي و الديبلوماسي و ان تكون له التجربة التوجيهاتية او البحوث الاستراتيجية .
  • لا يقل عمر عضو هيئة التنفيذة عن 25 عام

        2 \ فقدان العضوية و العقوبات :

        2- أ \ المخالفات :  

  • كافة المخالفات التي وردت في( النقطة الاولى من 2- أ في المادة الرابعة ) حول العضوية .
  • فقدان الدرجة العلمية باي سبب كان
  • فقدان قدرة البحث و الدراسة و التحليل لاي سبب كان .

 

        2- ب\ العقوبات :

       كافة العقوبات الواردة (في النقطة الاولى \ 2 ب في المادة الرابعة ) حول العضوية .

        3 \ حقوق العضو :

        1- كافة الحقوق الواردة في (النقطة الاولى \ 3 في المادة الرابعة من حقوق       العضوية .

        2- له حق البحث و الحصول على المعلومات و الوصول الى المصادر الخاصة بالبحوث و الدراسات .

        3- اعضاء الهيئة لهم الحق في الحفاظ على ملكية البحوث و الدراسات التي اجروها بارادتهم و استعملته اكاديميا كضرورة في تحقيق اهدافها، اي الملكية الفكرية محفوظة لهم . للعضو الحق في المطالبة بتعويض جزء او جميع المصروفات المادية لمثل تلك البحوث و الدراسات .

        4- بعد موافقة اعضاء هيئة الامناء بنسبة (50 + 1 ) يحق لكافة اعضاء الهيئة ان تنشر البحوث او الدراسات الخاصة لاكاديميا، او تحملت اكاديميا المصروفات المادية و العلمية على عاتقها، في كافة المواقع حسبما يعتقدون ملائمتها للترقية العلمية .

       4 \ واجبات العضو :

       1- كافة الواجبات الواردة في ( النقطة الاولى \ 4 من المادة الرابعة حول العضوية .

       2- يجب ان يبحث و يدرس الباحث المواضيع وفق الاختصاصات التي يمتلكها حول المسائل الاستراتيجية، بشرط ضمان المستلزمات الضرورية للبحوث و الدراسات من قبل اكاديميا .

                        القسم الرابع

                       هيكلية اكاديميا

       المادة الخامسة \ تركيبة اكاديميا

       تتركب اكاديميا على الشكل الاتي :

  • الهيئة العامة :

1\ 1 : تركيبة الهيئة العامة لاكاديميا

         يتكون الهيئة العامة من كافة الاعضاء المسجلين المتوفرة الشروط فيهم .

 1\ 2 : سلطات الهيئة العامة للاكاديميا ( المؤتمر ) :

  • يُعقد المؤتمر كل اربع سنوات بعد استدعاء هيئة امناء له، و لهيئة الامناء الحق في تاجيل المؤتمر لسنتين بعد بيان و توضيح الاسباب .
  • عند وجود اي سبب ضروري موجب، لهيئة الامناء الحق في طلب المؤتمر الطاريء او غير الاعتيادي للهيئة العامة .
  • ان لم تكن من الاسباب الموجبة، لا يحق للاجتماع الاعتيادي للهيئة تاجيل المؤتمر عن موعده المحدد .
  • مؤتمر الهيئة العامة هو الجهة الوحيدة التي لها السلطة لتعديل المواد وفقرات المنهاج الداخلي .
  • في المؤتمر او في الاجتماع الطاريء للهيئة العامة يحدد ( الرئيس، النائب، السكرتير ) .
  • في الاجتماع الطاريء و المؤتمر بموافقة (50 +1 ) يمكن اقرار حل الاكاديميا و اتحاده مع الاخرى .
  • الهيئة العامة له الحق في اجتماعه الاعتيادي او حسب الحاجة و بطلب (50 +1) من الاعضاء عقد تلك الاجتماعات اكثر من مرتين في السنة .
    • \ هيئة امناء الاكاديميا :
    • \ 1: تركيبة هيئة الامناء

   تتكون هيئة الامناء من (سبعة اعضاء ) المتطوعة اصحاب التجربة . في المؤتمر للهئية العامة يُحدد الرئيس و نائبه. بعد ذلك يعين الرئيس و نائبه مناصب هيئة الامناء وفق ما ياتي :

          ا – الرئيس

          ب - نائب الرئيس

           ت - السكرتير

          ث – اللجان

         1- مسؤل لجنة اكاديميا للتربية و البحوث

         2- مسؤل لجنة الادارة و المالية

         3 – مسؤل لجنة الواردات و الاستثمارات

         4 – مسؤل لجنة الاعلام و العلاقات

         ج - عضوا احتياط

       2 \ 2 : سلطات هيئة الامناء

         1- دعوة الاعضاء و من له الحق في الاشتراك الى عقد المؤتمرات

         2- هيئة الامناء لها سلطة تاجيل المؤتمر العام للهيئة العامة لمدة سنتين فقط .

         3 – دعوة الاعضاء و كل من له الحق للاجتماع الاعتيادي و الطاريء للهيئة العامة في الوقت المناسب .

         4- ان كان من الضروري، الهيئة العامة لها السلطة في تعديل المنهاج الداخلي عدا القسم الرابع من المنهاج .

         5 – الموافقة على تقرير المنجزات و الادارة النهائي للهيئة الادارية .

         6 – تحديد الزمان و المكان للاجتماعات السنوية او الفصلية للهيئة العامة .

         7- الموافقة و اقرار الميزانية العامة لاكاديميا و الصياغة و الموافقة على ميزانية هيئة الامناء .

        8- الموافقة على برنامج العمل الفصلي و السنوي لاكاديميا .

         9- الموافقة على العقود المؤقتة الخاصة بموظفي المجلس الاداري و البحوث و الاختصاصات و تحديد رواتبهم و مخصصاتهم وفق اسس العقود

        10 – بموافقة (50+ 1 ) للهيئة السلطة في تبديل الملاكات، المناصب، المنهاج الداخلي، الهيكلية الادارية لمجلس الادارة، و تتمكن من وضع اللوائح و القرارات الملزمة لهيئات و تركيبات اكاديميا مع تحديد الوصفات الوظيفية لهم .

        11 – الموافقة على المنح و العطايا و المساعدات و البرنامج الذي يصيغه مجلس الادارة .

12 – تسلسل المشاريع و الاعمال و النشاطات و برامج اكاديميا لكل المستويات .

13 – توصية عضو للاشراف على مجلس الادارة في حال تعذر حضور مسؤل المكاتب في المدن وا لقصبات .

14 – بموافقة ( 50 + 1 ) يُقر تركيب الشبكات مع اكاديميا او مع الاكاديميات الاخرى

15 _ بموافقة (50 + 1 ) يُقر فتح الفروع او غلقه

16 – بموافقة ( 50 + 1 ) يُقر تعين ممثل او الغاءه

17 – بموافقة ( 50 + 1 ) يُمكن اقرار بداية و تنفيذ و نشر مضمون كافة نشاطات و مشاريع اكاديميا .

18 – اقرار تحديد وفود و ممثلي اكاديميا للمؤتمر من اجل تحقيق اهداف أكاديميا

19- بموافقة ( 50 + 1 ) يُقر تحديد المسؤل و تركيبة الفروع و الوصفات الوظيفية . مسؤل الفروع يشرف على اعمال شؤن الفروع و يرتبط بمسؤل المكاتب في مجلس هيئة الامناء .

20 – الغاء قرار وقف او تعليق عضوية من صلاحيات الهيئة باكثرية (50 + 1 )

21 – ابعاد و عقوبة اعضاء الهيئة بموافقة ( 50 + 1 ) لاعضاء الهيئة .

22 – قي الوقت ما و لاي سبب كان، انخفض عدد اعضاء الهيئة يحل محله من الاعضاء الاحتياط، في حالة عدم توفر الاعضاء الاحتياط، يُعقد اجتماع طاريء لانتخاب هيئة جديدة او ملأ الفراغ الموجود .

23 – الموافقة على المشاريع التربوية و البحوث و الدراسات بموافقة ( 50 + 1 ) من اعضاء الهيئة

24 – تاسيس لجنة لمتابعة الطلبات و المشاكل و حلها .

25 - البحث و الاتصال بالشخصيات الخبيرة و الاكاديمية للمشاركة في مجموعة المستشارين .

26 - القبول و الموافقة على عضوية مجموعة المستشارين .

27 – تحديد زمان و مكان الاجتماعات مع مجموعة المستشارين حسب الحاجة .

2 \ 3 : سلطات رئيس الهيئة :

1- التوقيع على كافة العقود و البروتوكولات و الكتب الرسمية

2- في حال وجود اية ملاحظة له سلطة رفض الاجازات، تعين، تبادل، و رواتب موظفي المجلس التنفيذي و يطلب تشكيل لجنة و عقد اجتماع هيئة

3- له حق التمثيل و التصريح باسم اكاديميا في كافة المؤسسات و المناسبات .

 4- الموافقة على المصروفات و المنح

5- استلام و دراسة كافة اقتراحات الهيئة و المجلس التنفيذي .

6 - يوقع على كافة الكتب الرسمية للمجلس التنفيذي و بعدم موافقته لا ياخذ اي عقد او تقرير شكله الرسمي .

7- له السلطة ان يحدد لحدود عشرين من المستشارين الاكاديميين و المثقفين و السياسيين و الباحثين و الدبلوماسيين و المفكرين و يرفع اسماءهم الى الهيئة ليوافقوا عليهم .

2 \ 3: سلطات نائب الرئيس :

1- اعداد التقرير السنوي للاكاديميا

2- الاتصال و تنظيم برنامح و لقاءت و ندوات و الاجتماعات

3- يشرف و يحافظ على الملفات و المحاضر و الوثائق .

4- في حال عدم حضور الرئيس و حسب الصلاحيات الممنوحة له من قبل الرئيس، ينفذ نائب الرئيس واجباته

2 \ اللجان :

1- لجنة اكاديميا و البحوث :

 1- تركيبة اللجنة : مسؤل اللجنة و نائبه

2- صلاحيات اللجنة :

أ – اعداد قطاعات البحوث و الدراسات للباحثين و الاكاديميين باستشارة مع الهيئة .

ب-البحث عن الشخصيات الاكاديمية و الباحثين و الاختصاصيين كمجموعة مستشارين او كباحثين و اقتراحهم لرئيس الهيئة

ت – اقرار المشروع و الدورات و الفصول الدراسية و المناظرات . . الخ لرفعه الى الهيئة

ج – تخمين الميزانية الضرورية للبحوث و الدراسات و الندوات . . . الخ و اقتراحه للهيئة

ح - ينفذ كل العمل مع نائبه .

2- لجنة الادارة و المالية

1- تركيبة اللجنة : مسؤل اللجنة و نائبه

2- صلاحيات اللجنة

أ – تخمين الميزانية السنوية العامة للاكاديميا و رفعه الى الهيئة

ب – متابعة و احصاء و حسابات كافة واردات اكاديميا و تسهيل الامر على الجهات ذات الصلة وفق المادة 14 من قانون رقم 1 لسنة 2011 حول المنظمات غير الحكومية .

ت – منح سلف و تامين مستلزمات كافة اقسام اكاديميا و المشاريع و مجلس الادارة .

ث – تُحدد واجبات الشؤون الادارية وفق السلطات التي تمنحها لها الهيئة

3- لجنة الواردات و الاستثمار :

1\ تركيبة اللجنة، مسؤل اللجنة  ونائبه

2\ صلاحيات اللجنة

3- الاشراف على توفير الواردات و الحافظ عليه مع ثروات اكاديميا

4 – لجنة الاعلام و العلاقات :

1\ تركيبة اللجنة : مسؤل اللجنة و نائبه

2\ صلاحيات اللجنة :

الاشراف، التنظيم و الاتصال مع المنظامت غير الحكومية و الحكومية داخل و خارج الاقليم، ادارة العمل الاعلامي .

  • 5: السكرتير:

أ \ من هو السكرتير ؟

السكرتير هو عضو الهيئة و يعمل طوعيا، يرتبط به كافة مسؤلي المدن والقصبات. المسؤل الاول و المشرف على المجلس التنفيذي، و هو المنظم و المنسق النهائي بين الهيئة و المجلس التنفيذي

ب \ الصلاحيات و واجبات السكرتير

1- المنظم و المنسق بين الهيئة و المجلس التنفيذي و هو المسؤل امام الهيئة

2- ضمن المجلس التنفيذي، يحضر كافة اجتماعات المجلس

3- مسؤل ايصال كافة التقارير و الاقتراحات المجلس التنفيذي الى الهيئة

4- مسؤل عن ايصال كافة القرارات و الاوامر و الاقتراحات و الطلبات للهيئة الى المجلس التنفيذي

5- بعد الموافقة على الاجتماع مع مجموعة المستشارين حول تبادل الراي و المواقف حول شؤون المجلس التنفيذي، يحدد زمان و مكان الاجتماعات مع هذه المجموعة

6- التنسيق و التعاون مع المؤسسات الرسمية و المنظمات الداخلية و الخارجية

7- تنفيذ البرامج و المشاريع و الاشراف عليها

3 : المجلس الاداري

المجلس الاداري يتكون من التنظيمات التالية

أ- السكرتير

ب- الموظفين العاملين بعقد

ت - المتطوعين في اكاديميا

ث - المانحين، و مجموعة الدعم

ج - مجموعة المستشارين

3 \ 1 : الموظفين العاملين بالعقد

الموظفين الذين يعملون بعقد في المجلس الاداري الذي يتكون من الاقسام الاتية

  • قسم ادارة البرامج
  • قسم ادارة المصادر الانسانية و المالية
  • قسم ادارة العلاقات و الخدمات
  • المكاتب والفروع

        1 \ قسم ادارة البرامج

        1 \ أ : قسم ادارة البرامج تتكون من:

        أ – مدير ادارة البرامج

        1– تحت الاشراف و الاوامر المهنية و الادارية لسكرتير اكاديميا

        2- يتعين عن طريق اعلان مفتوح و المنافسة الشفافة بعقد مؤقت من قبل الهيئة و له تجديد عقده لسنوات .

        3- وفق برنامج و طلب الهيئة،  ينظم جدول العمل و برامجه مع برنامج الغرف

        4- المسؤل الاول امام قسمه

        ب – مسؤلو غرف قسم البرامج

        ت – مسؤلو الوحدات الخاصة من الاقسام و غرف البرامج :

        ت \1 : موظف المشاريع

        ت \ 2 : الفرندايزر ( متبني المشاريع )

        ت \ 3 : آي تي ( التكنولوجيا العالمية )

        1 \ ب : واجبات و صلاحيات مدير ادارة البرامج :

        1- اعداد الخطط الاستراتيجية و البرامج و رفعه الى مجلس الادارة

        2- اعداد مشارع و تقديمه الى الهيئة عن طريق السكرتير

        3- يشرف على تنفيذ البرامج و المشاريع

        4- رفع التقارير النهائية للبرامج و المشاريع الى مجلس الادارة

         5- ترشيح الموظفين في الاقسام الى مجلس الادارة

         2\ قسم ادارة المصادر الانسانية و الاادارية

         2 \ أ : يتكون قسم ادارة المصادر الانسانية و الادارية من :

         1- مدير قسم ادارة المصادر الانسانية و الادارية

         2- مدير غرفة ادارة و تطوير المصادر الانسانية

         3- مدير قسم الحسابات المركزية

         2 \ ب : صلاحيات ادارة المصادر الانسانية و الادارية

          1- تطوير و تاهيل المصادر الانسانية

          2- ادارة الشؤن المتطوعين

          3- تنظيم العقود مع موظفي المنظمة و تنظيم ملفاتهم

          4- ادارة الادارة العامة

          5 – اعداد موازنة و تدقيق الكشوفات الحسابية

          6- ترشيح موظفي القسم الى مجلس الادارة

         3 \ قسم ادارة العلاقات و الخدمات

         3 \ أ : يتكون قسم ادارة العلاقات و الخدمات من :

         1- ممثل العلاقات و الاعلام

         2- مسجل الاجتماعات

         3 – السائق و الترتيب اللوجستي

         3 \ب :صلاحيات قسم ادارة العلاقات و الخدمات :

         1- تنظيم اللقاءات و العلاقات مع وسائل الاعلام و المؤسسات

         2- تسجيل محضر الاجتماعات و ارسال سجل المحضر الى الجهات ذات الصلة

        3- تنظيم حركة السواق و الشؤن اللوجستية

        4- كتابة الاخبار و التقارير و الاشراف و ادارة المواقع الالكترونية

        4 \ المكاتب :

        أ \ مسؤلو المكاتب يكونوا بدرجة مسؤل المكاتب

        ب \ واجبات و صلاحيات المكاتب :

       1- اعداد الخطط السنوية في المحافظات او المناطق و رفعه الى قسم البرامج و التنفيذ بعد اقراره من قبل مجلس الادارة

       2- اعداد الميزانية التخمينية في المحافظات و المناطق و رفعها الى مدير المصادر الانسانية و الادارية و تنفيذها بعد اقراره من قبل مجلس الادارة و الهيئة .

       3- اعداد اقتراح المشاريع و رفعه الى قسم البرامج

       4- تقديم اقتراح الموظفين في المكتب الى قسم ادارة المصادر الانسانية و الادارية

       5- ختم العقد مع المتطوعين الذين يعملون في المشاريع و ارسال نسخة من العقد الى قسم ادارة المصادر الانسانية

       6- تقديم تقرير المنجزات و الادارة الى مجلس الادارة شهريا و سنويا

       7- متابعة عمل المشاريع و الالتزامات الاخرى في المحافظة او المنطقة

      3 \ 2 : صلاحيات و واجبات مجلس الادارة

      1- موظفو مجلس الادارة عدا الاقتراحات و ايصال الملاحظات و النظرات، مسؤلون امام الواجبات التي القيت على عاتقهم وفق العقود، ليس لهم حق التصويت و الترشيح لاي منصب في هينة الامناء، و لكن لهم الحق كعضو مراقب ان يشاركوا في المؤتمر و الاجتماعات الاعتيادية و غير الاعتيادية للهيئة العامة

      2- في حال التحقيق اوحدوث اي مشكلة يجب ان يُطلب توضيح الامور الضرورية المطلوبة منهم  الى اللجان

      3- لكي يحق لهؤلاء الموظفين حاملي الشروط الضرورية ترشيح نفسهم للهيئة، يجب يملئوا السجل الخاص بهم و يصبحوا عضوا مسجلا في الاكاديميا قبل ثلاث اشهر و يعملوا متطوعين .

     4- رفع الاقتراحات الى الخطط الاستراتيجية و برامج اكاديميا عن طريق السكرتير الى الهيئة

     5- رفع طلبات اجازة الموظفين الى السكرتير، بشرط ان لا تزيد عن اسبوع واحد فقط  

     6- تخمين الميزانية السنوية لمجلس الادارة و رفعه الى الهيئة عن طريق السكرتير

     7- لهم الحق المشاركة في صياغة و اعداد المشروع( البروبوزل ) او اعداده و ايصاله عن طريق السكرتير الى الهيئة لتوافق عليه و تقديمه الى المانحين و المنفذين .

     8- الموافقة على تقرير المنجزات السنوية و رفعه الى الهيئة عن طريق السكرتير

     9 – تنظيم و اعداد تقرير الادارة السنوي للاكاديميا و رفعه الى الهيئة عن طريق السكرتير

     10 – ابداء الملاحظات على قدرة و كيفية عمل الموظفين و رفعه الى الهيئة عن طريق السكرتير

     11 – صياغة لائحة الموظفين استنادا على المشاريع و اعمال اكاديميا الى الهيئة

     12 – مجلس الادارة منظمة تنفيذية يُعقد معهم وفق احتياج المشاريع و اعمال اكاديميا و حسب الشروط التي تسجل و تصاغ في عقودهم لكيفية عملهم و التعامل معهم .

     13 – موظفوا مجلس الادارة، موظفو عقد مؤقتون، حسب حاجة المشاريع و عمل اكاديميا يعقد معهم، و حسب الشروط التي تسجل في بروتوكول العمل يصاغ العقد و يُتعامل معهم، و الغاء عقودهم من صلاحية الهيئة و بموافقة 50 + 1 اعضاء الهيئة

    14 – يعقد اجتماع مجلس الادارة مع مجموعة المستشارين بطلب السكرتير و بموافقة الهيئة

    15 - تسجيل اسم المتطوعين حسب كفائة و الخبرة في المشاريع و تفعيلهم بعد موافقة رئيس الهيئة

    16 – التنسيق و التعاون مع المؤسسات الرسمية و المنظمات الداخلية و العالمية بموافقة السكرتير

   17 – صياغة جدول العمل اليومي للموظفين و تنظيم عملهم .

   3 \ 3 : المتطوعين :

الاعضاء المتطوعين الذين يؤدون العمل في المشاريع لاكاديما بشكل مؤقت دون مقابل، ليس لهم حق التصويت و الترشيح . و لكن لهم حق الاقتراح و الراي و الملاحظات في كل الاوقات، و يمكنهم ان يكونوا اعضاء مراقبين و يشاركوا في مؤتمر او الاجتماع الاعتيادي و الطاريء للهيئة العامة

3\ 4 : المانح و جمعية الداعمين

هذه الجهة تقدم المساعدات الادارية و المنح المادية الى مشاريع اكاديميا دون مقابل و بشكل خيري و طوعي، و بمكنهم طوعيا مشاركة الاجتماعات العامة و تقديم اقتراحاتهم الى المؤسسة و يصبحوا عضو مراقب في المؤتمر و الاجتماعات الاعتيادية والطارئة لللهيئة

 3\ 5 : مجموعة المستشارين

1\ تركيبة مجموعة المستشارين :

أ – تتكون من مجموعة متطوعة من الاكاديميين و الخبراء في المجالات المختلفة، و الهدف من وجود هذه المجموعة هو الاستشارة و النصح و التعليمات،  سواء في المشاريع او للتفهم و المعرفة عن المجالات العلمية و مستلزماتها، سواء بتعلميات او تعاون و تسهيل الامر على الباحثين في البحث وا لدراسات .

 ب – فترة الاستشارية في اكاديميا اربع سنوات.  رئيس الهيئة وباستشارة اعضاء الهيئة له حق التمديد لاربع سنوات اخرى

2 \ صلاحيات مجموعة المستشارين :

اعطاء المعلومات و النصائح و الارشادات للهيئة و مجلس الادارة فقط، عن طريق كتابة او الاشتراك في الاجتماعات لهم ان يقدموا اقتراحاتهم و ملاحظاتهم على كافة اعمال و نشاطات و برامج و مشاريع اكاديميا .

                

                    القسم الخامس

                  واردات اكاديميا

المادة السادسة \ واردات اكاديميا و الحسابات :

1 : واردات اكاديما تكون عن طريق:

1- اشتراكات الاعضاء

2- مساعدة او عطاءات المنظمات و المؤسسات الحكومية و غير الحكومية للاكاديميا

3- واردات النشاطات

4- مساعدات و عطاءات المانحين

2 : المراقبة و الحسابات :

1- كافة واردات و اموال اكاديميا يسجل و يفتح عن طريق حساب بنكي باسم اكاديميا

2- عن طريق الميزانية السنوية و وفق النظام الحسابي المنتهج في اقليم تدار ادارتها المالية .

3- تقدم اكاديميا تقريره الاداري السنوي لدائرة اكاديميا غير الحكومية و يُدقق من قبل هيئة مراقبة الادارة و المالية في اقليم كوردستان

4- حول المشاريع التي تدعمها حكومة الاقليم، يجب على اكاديميا تقديم تقرير دقيق حول كيفية تنفيذ المشاريع الى هيئة مراقبة الادارة و المالية لاقليم كوردستان و عليها الالتزام بشروط العقود.

        

                  

                      القسم السادس، سجلات اكاديميا

المادة السابعة \ سجلات اكاديميا

1 \ السجلات التي يجب ان تكون لدى اكاديميا، و يجب ان تكون مسجلة من قبل كاتب العدل:

بعد تسجيل اكاديميا يجب ان تكون لديها السجلات التالية و تُسجل لدى كاتب عدل :

  • سجل الاعضاء : يجب ان يحوي على المعلومات التالية، الاسم، الجنس، المستوى الدراسي، يوم تسجيله كعضو
  • سجل الحسابات : يسجل فيه الواردات و المصروفات
  • السجل الاساسي ( سجل الموجودات ) : تسجل فيه كافة الثروات المنقولة و غير المنقولة لاكاديميا
  • سجل القرارات : تسجل فيه كافة القرارات من هيئة و اسم الشخص الذي وفق المقياس الخاص باكاديميا يمثل اكاديميا، و يجب ان يوقع السجل من قبل هيئة اكاديميا

2 : سجل اخرى لتنظيم نشاطات ادارة اكاديميا

 1- سجل الصادر و الوارد

2- سجل النشاطات و المشاريع

3- سجل المتطوعين

4- سجل المستشارين

5- سجل الموظفين

6- سجل الباحثين و الاخصائيين

                 

                

                     القسم السابع

                    الاحكام العامة

المادة الثامنة \ الاحكام العامة

1-عند حل اكاديميا لاي سبب كان، تتحول كافة ثرواتها المنقولة و غير المنقولة الى اكاديميا اخرى مثيلة لها او شبيهة الاهداف في اقليم كوردستان، في تلك الحال، على اكاديميا ان تسلم سجل كافة الحسابات و الاصول و الواردات الى المصفي، اصل الاول يكون لاعادة ديون مستحقة لاكاديميا اذا كانت لديها ديون، و الاصول الاخرى تتحول الى ملكية اكاديميا اخرى .

2- اكاديما لها الحق تشكيل شبكة اتصال مع اكاديميا مسجلة اخرى في اقليم كوردستان بشرط ان توافق عليه و تقره( 50 + 1 ) الهيئة

3- ليس لاحد ان يستخدم اسم و لقب اكاديميا دون موافقة ( 50 + 1 ) من اعضاء الهيئة  

4- متطوعو اكاديميا؛ هؤلاء الاشخاص الذين يساعدون اكاديميا طوعا لتنفيذ عمل او عدد من الاعمال في مراحل محددة، لهم الحق في مشاركة المؤتمر للهيئة العامة و الاجتماعات الاعتيادية و الطارئة، بشرط اذا كانوا قد مر على عملهم طوعيا مع اكاديميا اكثر من ستة اشهر و مسجلين اسمائهم في سجل المتطوعين، فيكون لهم حق ( اقتراح، و التوصيت و ابداء ملاحظاتهم )، و لهم حق كعضو مراقب في مؤتمرو اجتماعات الاعتيادية و الطارئة للهيئة العامة، و لكن ان كانوا اعضاء في حدود الزمني لشهرين او اكثر قبل عقد المؤتمر و الاجتماع الاعتيادي او الطاريء و اسمائهم مسجلة في سجل الاعضاء، لهم الحق التصويت والترشح في المؤتمر و الاجتماعت الاعتيادية و الطارئة .

5 : الجهة المانحة و مجموعة الدعم: عبارة عن اكاديميا و الهيئات الداخلية والدولية المشاركة، او الذين يؤمٌنون مصروفات اكاديميا مع المؤسسات الحكومية المختلفة اللاتي يشتركن او يدعمن برامج اكاديميا او المستفيدين من برامج اكاديميا . هؤلاء لهم حق الاقتراح و ابداء ملاحظاتهم،  حسب قدرة اكاديميا و احتياجات مؤتمره كضيوف و عضو مراقب يشاركون في المؤتمر و الاجتماعات الاعتيادية و الطارئة للهيئة العامة لاكاديميا .

6 : الموطفون المتعاقدون ؛ هم الاشخاص الذين يوقعون عقدا مؤقتا مع اكاديميا، لهم حق الاقتراح و ابداء وايصال ملاحظاتهم، مع امكانهم كعضو مراقب ان يشاركوا في المؤتمر و الاجتماعات الاعتيادية و الطارئة للهيئة العامة لاكاديميا . و ان كانوا اعضاء و مسجلة اسمئهم في سجل الاعضاء قبل ثلاثة اشهر او اكثر من انعقاد المؤتمر او الاجتماعات الاعتيادية و الطارئة فيكون لهم حق التصويت و الترشيح .

7 - المجموعة الاستشارية يمكنها ابداء ملاحظاتها و اقتراحاتها الى الهيئة و يصبحوا اعضاء مراقبين في المؤتمر و الاجتماعات الاعتيادية والطارئة، و ان انتموا كاعضاء قبل ثلاثة اشهر او اكثر في اكاديميا و سجلت اسمائهم في سجل الاعضاء لهم حق التصويت و الترشح للهيئة

8- : ليس لرئيس هيئة الامناء الحق لاكثر من مرة واحدة و لدورة واحدة للهيئة فقط ان يؤدي دور رئيس الهيئة، و لكن الرئيس و كافة الاعضاء الاخرين لهم الحق الترشح لرئيس الاقسام و نوابها كاعضاء هيئة الامناء في كافة الادوار، لان الاكاديميا تحتاج لاشخاص اصحاب الخبرة و الامكانية الواسعة و المعروفة . بقائهم في الهيئة العامة كاعضاء له دور و تاثيرعلى عمل اكاديميا .

9- عمل و نشاطات الاعضاء المسجلة و المتطوعين و المستشارين دون مقابل، و لكن تعوض لهم مصروفات النقل و العلاقات .

10 – الهيئة العامة لمناقشة اعمال و تنفيذ المشاريع و المتابعة يعقدون اجتماعهم بشكل فصلي مع المجلس الاداري .

11 : هيئة الامانة العامة تعقد اجتماعاتها الاعتيادية مرتين في فصل عمل .

12 : يجب ان لا تكون لاعضاء المسجلين و المتطوعين و الموظفين و المستشارين مصالح مضادة مع اكاديميا .

13 : الاعضاء الفخريين لهم الاقتراح و ابداء ملاحظاتهم لهيئة الامناء العامة، و يكونوا اعضاء مراقبين في المؤتمر و الاجتماعات الاعتيادية و الطارئة للهيئة العامة، و لكن لو انتموا كاعضاء و سجل اسمائهم قبل اكثر من شهرين من عقد المؤتمر يكون لهم الحق التصويت والترشح للهيئة و المقررات الاخرى .

14 : يكتمل النصاب القانوني لاجتماعات الهيئة و المجلس الاداري بحضور( 50 +1 ) من كافة الاعضاء، و لبسبب ما ان لم يحدث هذا، يؤجل الاجتماع لحين اكتمال النصاب القانوني، و يمكن تسجيل حضور الاعضاء عن طريق وسائل الاتصال، بشرط ان يسمعوا جميعا كلام البعض في وقت واحد او يرون و يسمعون البعض .